التسويق

التسويق هو مجموعة من العمليات التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء المستهدفين من المشروع وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تُشبع رغباتهم، وتُحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة زمنية مناسبة، ويُمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع، إلا أن المبيعات مجرد جزء من من العملية.

من الناحية المجتمعية، التسويق هو الرابط بين الاحتياجات المادية للمجتمع وبين الاستجابة لأنماط الاقتصاد من خلال توصيل قيمة منتوج أو خدمة إلى العملاء، ويمكن اعتبار التسويق وظيفة عمل لمؤسسة ومجموعة من الآليات التي تخلق وتوصل القيمة إلى العملاء والتعامل مع العملاء بطريقة تفيد المؤسسة في رأس مالها، أما التسويق كعلم فهو عملية تحديد السوق المستهدف من خلال القيام بتحيل وتجزئة السوق وفهم توجهات العملاء وبتقديم قيمة عالية لهم.

تتلخص مهمة النشاط التسويقي في النقاط التالية:

  • التعرف على فئة الزبائن المستهدفين، بدراسة خصائصهم وسلوكياتهم وعاداتهم الحياتية والشرائية والتعرف على احتياجاتهم ورغباتهم وتطلعاتهم.
  • توجيه جهود المؤسسة نحو إنتاج السلع والخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت، وبالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من الزبائن.
  • توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع عن طريق الترويج والإعلانات.
  • توجيه جهود رجال البيع- Sales Men- لاستخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج والعميل.
  • توجيه جهود المؤسسة نحو طرق قياس رضاء العميل.
  • توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة إرضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم وإضافة زبائن جدد.
  • توجيه الجهود نحو وضع سياسة تسعير ملائمة تتوافق مع القوانين الموجودة في بيئة السوق ومع الحصة السوقية وأثر المنافسين في السوق.

وتتعدد خدمات التسويق كما يلي:

خدمة أبحاث السوق:

 وتقوم على تغذية القائمين على التسويق بالمعلومات التي تساعدهم على اتخاذ قرارات تتعلق بحل المشاكل التسويقية أو اقتناص الفرص التسويقية، وكذلك مراقبة أثر بعض القرارات التسويقية من خلال استخدام هذه الأبحاث كما يتم الاستعانة بها من أجل مراقبة عناصر المزيج التسويقي وتأثير كل منها على سلوك المستهلكين.

ويندرج تحت هذه الأبحاث كل من أبحاث قياس فعالية الإعلانات، أبحاث التسعير، أبحاث التذوق، اختبار المنتج، اختبار المفهوم، أبحاث الولاء والرضا، أبحاث الاستخدام والمواقف، هذا بالإضافة إلى الأبحاث المتعلقة بتأثير الثقافات، والتوجهات، وأبحاث حجم الأسواق وتقسيمها، وأبحاث التوجهات الاقتصادية العامة، وأبحاث تأثير التوجهات التكنولوجية، وأبحاث دراسة المنافسين، وأبحاث التنبؤ بالطلب وتحليل شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها.

خدمات التخطيط الاستراتيجي التسويقي:

التخطيط الاستراتيجي التسويقي هو العملية الإدارية الخاصة بوضع وإدارة العلاقة بين أهداف المنظمة والمهارات والموارد وفرصها التسويقية المتغيرة، إذ يسعى إلى رسم وإعادة ترتيب أنشطة ومنتجات المنظمة بالشكل الذي يُحقق النمو والأرباح المستهدفة.

ونسعى من خلال هذه الخدمة إلى تمكينكم من تحليل البيئة وتشخيص قدراتها وطاقتها وتحديد مسارات العمل التسويقي وتنفيذ القرارات التسويقية، وهي عملية تندرج تحت التخطيط الاستراتيجي بوجه عام.

وتعتمد عملية التخطيط الاستراتيجي التسويقي على النقاط التالية:

  • إيجاد آلية إدارية لتفاعل المؤسسة ونظامها التسويقي مع البيئة التسويقية.
  • تحديد مهمة المؤسسة وأغراضها كأساس للتخطيط الاستراتيجي والتسويق.
  • تحليل كل من البيئة التسويقية الخارجية للتعرف على الفرص والتهديدات بها، والبيئة الداخلية للمؤسسة للتعرف على أوجه القوة والضعف بها.
  • تحديد أهداف تسويقية استراتيجية طويلة الأجل للمساهمة في تحقيق الأهداف والاستراتيجيات الكلية للمؤسسة.

تنفيذ استراتيجيات التسويق:

نعمل على إعداد جميع المواد التسويقية الخاصة بكم، مثل الشعار والكتيبات والكروت والموقع الإلكتروني والنشرات الصحفية وعرض الإعلانات والإعلان على الإنترنت وجميع أدوات الدعاية والإعلان، وإنشاء وإدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وتنظيم الافتتاحات والمعارض والندوات والفعاليات، ودعم خدماتكم أو منتجاتكم والعمل على تطويرها بما يتلائم وطبيعة العملاء المستهدفين.

كما نقوم بحملات من الاتصالات التليفونية والإلكترونية بشكل مباشر بالجمهور المستهدف، وعلى أساس الميزانية المتاحة للحملات الإعلانية نقوم بتطوير برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني، وإنشاء محتوى الترويج لموقع الويب الخاص بالشركة، وإرسال البيانات الصحفية، وإعداد المطبوعات الخاصة بالمنتج أو الخدمة.